القهوة مفيدة لصحة الدماغ
لندن: أشارت دراسة قام بها فريق أمريكي إلى أن القهوة قد تخفض خطر الإصابة بالخبل من خلال منع الضرر الذي يمكن أن يلحقه الكولسترول بالجسم.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" عن الدراسة التي ستنشر في Journal of Neuroinflammation أن القهوة ربما ترتبط بخفض خطر الإصابة بالزهايمر "الخرف".
وتمت حماية الحاجز الدماغي الدموي لأرانب أخضعت لحمية غنية بالدهون من خلال تزوديها بالكافيين، وقال خبراء بريطانيون: "هذا أفضل برهان حتى الآن" على منافع القهوة، والحاجز الدماغي الدموي هو مصفاة تحمى الجهاز العصبي المركزي من احتمالات الأضرار الكيميائية التي تنتقل خلال الدورة الدموية.
وكانت دراسات أخرى قد أشارت إلى أن مستويات عالية من الكولسترول في الدم يمكن أن تجعل الحاجز "يرشح"، ويقول الباحثون في مجال الزهايمر: إن هذا قد يجعل الدماغ عرضة للإصابة والتلف، وهو ما يساهم في تكون هذا المرض.
واستخدم الباحثون في الدراسة التي أجرتها جامعة نورث داكوتا في تجاربهم على الأرانب ما يعادل كوباً من القهوة يومياً، وبعد 12 أسبوعاً من حمية غنية بالكولسترول فإن الحاجز الدماغي الدموي في أولئك الذين أعطوا الكافيين ظل سليماً، مقارنة بالذين لم يتناولوا الكافيين.
وقال الدكتور جوناثان جايغر "يبدو أن الكافيين يعيق الكثير من الآثار المعطلة للكولسترول التي تجعل الحاجز الدماغي الدموي يرشح"، وأضاف: "المستويات العالية من الكولسترول عامل خطير للإصابة بالزهايمر ربما بسبب تعرض الطبيعة الدفاعية للحاجز الدماغي الدموي للخطر"، وتابع قائلاً: "الكافيين آمن، ويمكن الحصول عليه، وقدرته على ترسيخ الحاجز الدماغي الدموي تعنى أنه يمكن أن يكون له دور مهم في وسائل علاج الاختلالات العصبية"، وقالت ناطقة باسم جمعية مرض الزهايمر: إن الدراسة تمثل أحسن دليل على أن كمية من الكافيين تعادل ما يحتويه كوب من القهوة يومياً يمكن أن تساعد على حماية الدماغ من الكولسترول.